الجمعة، أكتوبر 08، 2010

لا أحد يشبه بل جيتس

محمود ياسين

هل صحيح أن بل جيتس تبرّع أو تخلى عن 70% من ثروته لصالح العمل الخيري؟

هذا يعني أنّه تبرع بما يقارب خمسين مليار دولار. هناك نوع مميز من البشر يقدر على اتخاذ قرارات من هذا النوع. بل جيتس الذي ينبغي عليّ التنويه إلى أنه مؤسس وصاحب شركة ميكروسوفت هو من ذلك النوع من رجال شجعان بإمكانهم أن يهبوا أي شيء من قبيل استرضاء وملء نزعتهم الإنسانية.

لا أدري لماذا أستحضر رجال الأعمال اليمنيين، وأقترح مسبقاً كم أن كل واحد منهم ليس بل جيتس، وليس لديهم نزعة إنسانية عدا ما يعرف بـ«الأجر والإنفاق» ذلك أن الخير عندهم لا يتجاوز شراء الآخرة بمجموعة أداءات لها علاقة بالمساجد والزكوات دون أن يخطر لأحدهم شراء منحة دراسية لطالب من قريته في جامعة جورج تاون مثلاً.

لقد تناقل كثيرون معلومة عن رفيق الحريري تتحدث عن آلاف الطلبة اللبنانيين الذين درسوا على حسابه في أرقى جامعات العالم، والمعلومة تؤكد أنه ثمة شيئاً كريهاً ونمطياً في تفكير رجل الأعمال اليمني الذي يحضر دائماً برفقة العاهات، وهو يمد أصابعه في الشناعة ضمن نفسية رجل البر الذي يضع عطراً من عبدالصمد القرشي، شيء له علاقة بالصدقة ولا يشير من قريب ولا من بعيد لفكرة المساندة، تلك الفكرة اللائقة بالعمل الخيري، على غرار بل جيتس ورفيق الحريري، العمل الخيري الذي يعني بالنسبة لهم مساندة مراكز البحث وتفعيل أدوات التغيير، إنهم يقدمون النقود لأجل خلق بيئة ملائمة أكثر، بينما يقوم رجال الأعمال اليمنيون بخلق بيئة من الإذلال.

لا يمكن هنا إلقاء اللائمة على أناس متضررين يمنيين، وليس إيراد كلمة عاهات إظهاراً للاشمئزاز من أي مريض، بقدر ما هو محاولة لفهم نمط تفكير متخلف عند مجموعة يمنية بالغة الأهمية كرجال الأعمال.

يُخرج أحدهم كل رمضان ربع العشر من أرباحه السنوية ضمن عملية تبجح وفجاجة تمارس بحق طوابير على أبواب الدكاكين (لا توجد واجهات شركات كما في العالم، كلهم يعملون وراء الدكاكين).

ويتم على هذه الأبواب واحدة من أكثر الطقوس التدريبية على اللا احترام. ويتم أيضاً تكريس حالة من الرياء والابتذال لأناس يحصلون على بعض الاحترام لذواتهم من خلال ضخامة الحشد المتضرر المتضمن في الغالب اللون الأسود لبوالط وشراشف زوجات المرضى وأمهات الأيتام.

يفكر بل جيتس بالدور الإنساني ويفكر رجل الأعمال اليمني بإخراج ما يشبه نجاسته. يفكر بل جيتس بنسبة 70% ويفكر رجل الأعمال اليمني بربع العشر. وجملة «ربع العشر» هذه ملائمة للنفسية التراثية الشحيحة التي تضع مكاييل الماضي بدلاً من قيم العالم الحديث المكرسة لإبداء المساندة تجاه كل ما هو ضعيف، حتى أنني وفي غمرة التحامل الناشئ عن شعوري الشخصي بلؤم هذه الطائفة من اليمنيين قد أقترح أنهم ربما يفكرون في تقديم رواتب موظفيهم في مكاييل ذرة.

كنت قد كتبت يوماً كيف أنهم لا يحضرون مهرجانات العالم ولا يعرفون شيئاً عن السينما، وفي إيطاليا لا يزورون الكولوسيوم البتة.. وتبين أن هذا ليس هو الأمر.

ذلك أن الذين يخيطون بدلاتهم عند أرماني في روما لا يفكرون بطريقة تليق بالبدلة، ولعل من غير المجدي التمادي في سرد كيف أن رجل الأعمال اليمني يفتقر للحداثة والتهذيب، فهذا لن يكون دقيقاً تماماً، ثم إن شتم الناس والتقليل من شأنهم ليس حكيماً على الدوام.

غير أن الثابت هو في فكرة أن عجلة التعامل مع كل الأشياء قد توقفت عندنا لأسباب لا تبدو وجيهة على الدوام، وكان بوسعنا الحصول على ميزة دور مختلف قد يقوم به رجال الأعمال في غمرة إخفاق كل النخب اليمنية في الفعل الإيجابي مؤخراً.

على الأقل هم جزء من حالة نجاح متداولة في العالم ومتخففة من ضغوط الحياة على حساب الموقف. إذ كان ينبغي أن تمنحهم النقود المستقلة تلك قدراً من الحرية والخفة.

أردت أن أصل إلى فكرة أنه ينبغي أن يتشابه رجال الأعمال في كل العالم بعض الشيء. على الأقل لأنهم جميعاً على علاقة واحدة بالدولار.

غير أن إثبات الأمر متعذر ولا أدري لِمَ. ربما لأن الضمير شيء بالغ الخصوصية. وأظنه أكثر الأشياء في هذه الحياة ارتباطاً بالتقدم.

المصدر أونلاين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق