السبت، ديسمبر 08، 2012

قبضة الجنرال


محمود ياسين

لا أدري إلى متى ستظل جاثماً على صدورنا, لقد سئمناك وسئمنا هذا الرياء والتواطؤ على بقائك وأنت تستخف بشعب وثورة ودولة ورئيس جديد وتقول له بملء فمك, كنت الرجل الأول في أيام علي عبد الله صالح وبلعها عبد ربه لأنه يخشاك, واليمن كلها تدرك كيف أنك تهدد الرئيس الجديد تهديدات مبطنة وتتجول فوق رأسه مثل قاتل وقعت الرئاسة ومصير البلد تحت رحمته..

جهاز الأجهزة ومقترح الحروب والويلات الناشب مخالبه في عنق اليمن باعتباره الرجل الغامض المخيف المرتبط في ذهن اليمن بفكرة الترويع أولاً وأخيراً.

إنه الرجل الصامت الذي يتجول في المرحلتين كإصبع تحذير لكل من تسول له نفسه, وها هو الآن يتمنطق ثورة ويستخدمها, وهي في الأصل قد انفجرت ضده وضد كل ما يمثله من فساد وترويع.

يتحدث محمد قحطان عن مقولة زاهدة لعلي محسن وكيف أنه يشد ياقته العسكرية قائلاً: أنا لي 48 سنة داخل هذي البدلة وقد سئمت منها.

ولا يبدو أنه سئم بدلة الجنرال إلا بقدر ما يحاول بذلك الكلام مغالطة سئمنا منه ومن بدلته وفرقته وتهديداته المبطنة وارتباط اسمه بحياتنا على نحو محبط. لقد كان أيام ابن عمه يرسل توجيهات التعيينات في الوظائف الكبيرة بعد اتفاق عام على مساحة تحركه مع ابن عمه, تلك المساحة الشاسعة؛ لكن برضى الزعيم.. لكنه الآن يوجه بوتيرة مضاعفة متصرفاً في ما أصبح خالصاً له من دون الناس..

كان رغم خطورته أيام علي عبد الله صالح ورغم نفوذه اللا محدود يدرك أن هناك شيئاً لا يمكن تجاوزه, وأنه عليه إظهار القدر الكافي من الاحترام لرئيس ربما ترك له تلك المساحة غير أن مصيره لا يزال بيده.

أما مع هادي فكل اليمن تعرف أن مصير الرئيس بيد الجنرال, وأن أي احترام قد يظهره لهادي فهو نابع من كرم شخصي واقتدار وثقة مطلقة باستحكام قبضته الفولاذية على عنق اليمن.. وضع سقفاً للرئيس الجديد وإشارات تحذير في طريق المشترك, وخلص لاتفاق جديد مع المملكة وهو الآن بصدد إعادة بناء الفرقة ووضع مقدرات الجيش المالية بتصرف مشروع تحديث فرقته.

فيقيل المحافظين ويحدد لهم ما ينبغي وما لا ينبغي, ويعيد توزيع طاقمه الفاسد الذي انضم معه على مراكز القوة والنفوذ, ويرسل التوجيهات بأسماء ضباط ومشائخ صغار وحرفيين أعجبه شغلهم في نجارة وسباكة بيته أو مكتبه, وناشطون في الساحات انضموا إليه يوم أعلن انضمامه, ويأمر الوزارات بتحويلهم إلى قيادات إدارية. يتلقى الأموال من قطر ومن السعودية ويخلطها بالمليارات التي يطلبها من مالية الدفاع بدون تحديد أعداد لجنود الفرقة أو أوجه الإنفاق. ويعيد توزيع ذلك كله بين نسبة غالبة من تلك الأموال تضاف لأرصدته, وبالباقي يشتري ما تبقى من عافية بلد تقف على قدميها مترنحة تنتظر مساندة القدر.

لا أقول إن ساسة المشترك في جيبه, لكنهم تحت رحمته ولا يسعهم إغضابه مثلهم مثل الرئيس هادي الذي تخلى عنا ضارباً بمشروعيتنا الانتخابية ومشروعية أملنا فيه عرض الحائط, مفضلاً أو راضخاً لمشروعية علي محسن.

يقول لك أحد المنافقين الذين تنبعث من أفواههم رائحة تعفنهم الداخلي: "الرَّجَّال تجاوز السبعين من عمره ولن يورث السلطة" وكأننا إنما حلمنا وغضبنا واستشهد أنبل وأشجع رفاقنا, للحصول على طاغية متكامل في السبعين من عمره لا يبدو أنه ينوي التوريث, وسيمضي العشر سنوات القادمة جاثماُ فوقنا مثل عنكبوت هائل في مرحلة عمرية تمثل ذروة نهمه وقدرته على امتصاص حياة الفريسة.

وإلى أن يصل علي محسن إلى عمر الثمانين ستكون حياتنا قد اندثرت تماماً قبل أن تتراخى قبضة الجنرال.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق