الخميس، ديسمبر 13، 2012

ردة فعل الكبير


محمود ياسين

في العام ٦٩ تظاهر الطلبة ومثقفو اليسار ضد إجراءات أمنية أعقبن هواجس نكسة ٦٧ في القاهرة ،ليس مهماً هنا معرفة ما ترتب على تلك المظاهرات بقدر ما هو ردة فعل ناصر، الذي سيمكنك من إدراك لماذا هو عظيم ومختلف هذا الرجل، لقد قال: هؤلاء نخبة البلد ولا بد أننا أخطأنا أو أن هناك حاجة غلط فعلاً "لم يتفوه بكلمة من تلك التي يغرفها الساسة الآن من قيعان هشاشتهم ومن منهجهم المتوجس في إدارة وظيفة الدولة، تلك الكلمات التي تقرف مساءاتنا عن المؤامرة والبلبلة وعملاء النظام السابق أو أي كلمة اتهامية تشي بضحالة السياسي وافتقاره للأهلية والإبداع وهو يردد كل كلمات التملص من المسؤولية، الكلمات ذاتها التي رددتها الأنظمة الفاشلة تباعاً، لا أحد بالطبع من ساسة التاريخ الذي قرأناه استخدم كلمة با سندوة الأغرب من أي شيء في سياسي حدث في الدنيا، كلمة تتجاوز التخوين والهرب من المسؤولية والمغالطة، على غرار البلبلة, العمالة, تهديد الاستقرار, إذ ابتكر دولته رداً استدعاه من أيام طفولته في الحارة عندما كان فريق الحارة المجاورة يسجل هدفاً في مرمي محمد "لم يكن قد أصبح باسندوة" كان محمد يحرس المرمى بكسل ويوقف جسده بعناء متحاملاً على قائمة المرمى الجانبية فلا تجد الكرة من يمسكها وتدخل المرمى بمزاج سائح يتجول وفي فمه سيجارة، وكان محمد يرد بتلك الكلمة التي رد بها على شباب الاحتفالية التي دخلت متأبطة ذراع با سندوة بوابة "غرائب التاريخ" لم يكن الموضوع هذا بحثاً في طفولة باسندوة ولا رداً عليه إذ أن حكاية ناصر ٦٩ هي دافع التأمل في الفروق المهمة بين سياسي قوي ممتلئ وآخر مرتبك واهن يقف متحاملاً على أكثر ردات الفعل بذاءة وسذاجة.

الثورات والانتخابات لا تغطي تشوهات ونقائص الساسة الذين تصادف صعودهم مع الثورات أو وصلوا بالانتخابات من الأيام لتحولات الثورة اليمنية ووقوع مصير الثورة بيد تنظيمات وأسماء بعينها والصوت المعارض أو الباحث عن الصواب يجابه من هؤلاء بذات اللكنة التي استخدمها باسندوة مؤخراً وإن بكلمات أخرى يستخدمها ساسة بالغو الهشاشة كردة فعل أقرب لانفعال الضعيف منها إفصاح عن مسؤولية القوي، بعض الأسماء التي راهنا عليها في صنعاء تستخدم ردة الفعل ذاتها حينما يتلقى أحدهم رسالة تلفونية أو شفهية من مثقف يضمن رسالته تنبيهاً ما وإشارة لعدم صوابية توجه يكون هذا السياسي جزءاً منه أو قادراً كما يظن المثقف على القيام بشيء كممانعة لهذا الخطأ، فيرد عليه بلكنة مشارع يدأب في قول ما يلزم لتفويت فرصة التشفي أو ما يبدو له أقرب لمكارحة أو إساءة شخصية، على غرار أن تتصل لأحدهم في أيام الذروة الثورية تنبهه لخطورة لهجة قناة سهيل وتبنيها من خلال بعض البرامج لأخلاقيات نقيضة لخلق الثورة فيرد عليك هكذا: كل شاة معلقة من عرقوبها، فتطلب من ابن أخيك إن جلب مرهم التهاب الحلق .

هذا بالطبع أيام كانوا لا يزالون محرجين من فصلنا من الثورة، الثورة التي جاءوا في البداية لزيارتنا فيها وتشجيعنا ،ونجحوا لاحقاً في دفع عدد كبير من شباب الثورة لخندق إثبات البراءة من النظام السابق الذي كان حتى تلك الأيام لا يزال بيتهم الكبير، المهم أن هذه الجزئية لها نظيران مشابهان من حكايا دنيا لا تكف عن تكرار مزاحها اللزج، الأولى عندما ركب أحد أهل القرية معنا باص البعثيين في رحلتهم إلى صنعاء لإدانة حصار العراق، وما إن وصلنا يريم حتى ارتجل زائرنا خطبة بعثية قومية صعقتنا تماماً نحن العاجزين عن القيام بأي قومية من هذا القبيل فأصبح قائداً علينا في تلك الرحلة، مع أنه مر علينا ذلك المساء السابق للرحلة لينام ويبكر الصبح يعامل بالمؤسسة على خمسة أكياس بر، الثانية في انتخابات ٩٧ في دائرة انتخابية مؤتمرية لم يتوقف أحد الناشطين عن إثقال كاهل رئيس الفرع بالآراء والملاحظات التي من شأنها تصحيح المسار الانتخابي ومقترحاته كانت مرهقة ومحرجة مع ما تتضمنه من طلبات مالية تخص تصحيح المسار، فهمس رئيس الفرع في أذن الفتى إنه وصله تقرير بأن المسكين "شمس" يقصد رمز الإصلاح في الانتخابات، تفرغ الفتى بعدها للحلف والمدافعة من أنه موش "شمس"استمر ذلك إلى يوم الاقتراع .

ربما يسأم الناس المزيد من حكاياتي مع الدكتور ياسين، وعلى ما أنا واحد من اللا راضين عن الفارق بين تعويلنا عليه وبين ما يحصل عليه التغيير من إمكاناته غير أنه يبقى مختلفاً على الدوام، وفي حكايا أخرى مع مثقفين تأخذ ردة فعل الدكتور تجاه ملاحظاتهم أكثر من مستوى لكن رسالته الأخيرة لي عقب نشر مقالتي عن استعلاء المثقف كانت هكذا: عزيزي محمود، ليس تعالٍ مني ولا يوجد في ما أتعالى به سوى قناعتي بدور متواضع في الهزيع الأخير من الحياة، ربما يشفع لجيلنا إخفاقات عمر طويل، فلست تروتسكي وإنما ياسين الذي تعرفه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق